تعريفه نشاته وبعض قضاياه
الأربعاء أغسطس 03, 2022 3:22 pm
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
الادب يعني الدعاء الى الطعام ومنه المادبة.قال الشاعر
نحن في المشتاة ندعو الجفلى*****لا ترى الادب فينا ينتقر
ومن هذا المعنى الحسي استعيرت واستخدمت كلمة ادب للدلالة على الدعوة الى مكارم الاخلاق والنهي عن المقابح. قال الرسول صلى الله عليه وسلم(ان هذا القران مادبة الله في الارض).
وقال عتبة كما في قصته مع ابنته هند يصف لها ابا سفيان: يؤدب اهله ولا يؤدبونه، أي يدعوهم الى ما يؤدبهم ، وقالت هند: وساخذه بادب البعل،وقد جاء في تاج العروس (1):
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
وقد بقيت اللفظة تستخدم بالمعنى التهذيبي الخلقي حتى منتصف القرن الثالث الهجري، حيث ظهرت ظبقة المؤدبين ،اين راجت المقولة (ادركته حرفة الادب)، حيث اصبحت تطلق على المعلمين نحويين او فقهاء او شعراء وكتاب،..وبمجيء القرن الرابع ولرواج ظاهرة التكسب بالشعر ، انحصر استعمالها واصبحت تطلق على ما ينتجه الكتاب والشعراء، دون غيرهم من العلماء.
واذا اردنا حوصلة لما سبق نقول(2):
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
1-غازي طليمات و عرفان الاشقر، الادب الجاهلي( قضاياه، اغراضه،اعلامه، فنونه)،دار الارشاد بحمص، الطبعة الاولى، 1992-ص15.
2--غازي طليمات و عرفان الاشقر،المرجع نفسه،ص16.
نقلا عن
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
الأربعاء أغسطس 03, 2022 3:22 pm
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
الادب يعني الدعاء الى الطعام ومنه المادبة.قال الشاعر
نحن في المشتاة ندعو الجفلى*****لا ترى الادب فينا ينتقر
ومن هذا المعنى الحسي استعيرت واستخدمت كلمة ادب للدلالة على الدعوة الى مكارم الاخلاق والنهي عن المقابح. قال الرسول صلى الله عليه وسلم(ان هذا القران مادبة الله في الارض).
وقال عتبة كما في قصته مع ابنته هند يصف لها ابا سفيان: يؤدب اهله ولا يؤدبونه، أي يدعوهم الى ما يؤدبهم ، وقالت هند: وساخذه بادب البعل،وقد جاء في تاج العروس (1):
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
وقد بقيت اللفظة تستخدم بالمعنى التهذيبي الخلقي حتى منتصف القرن الثالث الهجري، حيث ظهرت ظبقة المؤدبين ،اين راجت المقولة (ادركته حرفة الادب)، حيث اصبحت تطلق على المعلمين نحويين او فقهاء او شعراء وكتاب،..وبمجيء القرن الرابع ولرواج ظاهرة التكسب بالشعر ، انحصر استعمالها واصبحت تطلق على ما ينتجه الكتاب والشعراء، دون غيرهم من العلماء.
واذا اردنا حوصلة لما سبق نقول(2):
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
1-غازي طليمات و عرفان الاشقر، الادب الجاهلي( قضاياه، اغراضه،اعلامه، فنونه)،دار الارشاد بحمص، الطبعة الاولى، 1992-ص15.
2--غازي طليمات و عرفان الاشقر،المرجع نفسه،ص16.
نقلا عن
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]